Not known Details About وظائف الموارد البشرية

Wiki Article



كما تستخدم إدارة الموارد البشرية العديد من التخصصات بما في ذلك علم النفس، وإدارة الأعمال، والتحليلات، وعلم الاجتماع لتحقيق أهداف المنظمة.

إعداد حزم المكافآت والجزاءات مع السياسات الشركة المنصوص عليها في القانون.

الانضباط: يعتبر أمر مهم للحفاظ على جو العمل السلس. حيث يمكن تكليف قسم الموارد البشرية بتنفيذ الإجراءات التأديبية للمخالفات الشائعة.

لتدريب ممارس ليصبح محترفاَ، طورت مؤسسات التعليم العالي، الهيئات المتخصصة، والمنظمات نفسها، برامج دراسية متخصصة لكل جزء في هذا المجال. يبحث الأكاديميون والممارسون في المنظمات أيضاً عن التشارك في مجال الموارد البشرية، كما اثبتت البحوث في عدد من المنشورات.

شغل هذه الوظيفة يتطلب الحصول على درجة البكالوريوس في الموارد البشرية أو إدارة الأعمال، إضافة إلى امتلاك عدة سنوات من الخبرة في مجال الموارد البشرية، مع امتلاك مهارات أساسية مثل القيادة والتواصل.

مثلًا، قد يحتاج متخصصو المبيعات إلى مهارات التفاوض والإقناع والقدرة على بناء علاقات قوية مع العملاء المحتملين.

يجب على الشركات تقديم حزم حوافز ومزايا تنافسية، وتوفير بيئة عمل محفزة وجاذبة، لضمان استقطاب الكفاءات الوطنية والاحتفاظ بها.  

المظهر إنشاء حساب دخول أدوات شخصية إنشاء حساب

حمّل الآن المسار المهني لشهادات إدارة الموارد البشرية مجاناً من هنا.

الجدير بالذكر أن جورج إلتون مايو لُقب بـ"أبو الموارد البشرية"، وهو عالم نفس أسترالى أجرى العديد من الأبحاث العلمية حول السلوك البشري والعوامل التي لها تأثير حيوي على أداء الموظفين وإنتاجيتهم، وهي ضمن سلسلة دراسات عُرفت باسم "هورثون".

تعزيز القدرات الإبداعية والابتكار عند الموظفين، كذلك المرونة في الأداء من أجل زيادة القدرة التنافسية.

جلويك: هي تلك الوظيفة في التنظيم التي تختص بإمداد الموارد البشرية اللازمة ويشمل ذلك تخطيط الاحتياجات من القوى وظائف الموارد البشرية العاملة والبحث عنها وتشغيلها والاستغناء عنها

يواجه استقدام واستخدام العمالة الأجنبية تحديات في الالتزام باللوائح والقوانين، مما يزيد من تعقيد العملية ويستغرق وقتًا وجهدًا كبيرين، كما أن تكاليفها المالية كبيرة، يمكن أن تشمل رسوم التأشيرات وتذاكر السفر وتكاليف الإقامة، مما يزيد من الأعباء المالية على الشركات.

ومن المهام الأخرى التي يضطلع بها مدير الموارد البشرية، التحقق من توافق عمليات وأهداف الموارد البشرية مع أهداف المؤسسة مثل النمو والإنتاجية، إضافة إلى الإشراف على موظفي الموارد البشرية ووضع وتنفيذ سياسات القسم وإدارة ميزانيته.

Report this wiki page